1- مختار الصحاح لزين الدين الرازي (ت بعد 666هـ)

مختار الصحاح
لزين الدين الرازي (ت بعد 666هـ)

أبو عبد الله زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي الحنفي، المفسّر اللغوي الأديب الصوفي. أصله من الري، وزار مصر والشام، وكان بمدينة قونية سنة 666 هـ.
صاحب معجم (مختار الصحاح) الذي يعد أشهر أعضاء أسرة معجم (الصحاح) للجوهري وأكثرها تداولا، حيث رصد له سزكين 129 نسخة خطية بمكتبات العالم مع عدم استقصاء. وقد فرغ الرازي من تأليف معجمه وكتابته في غرة شهر رمضان المبارك.
انتخب الرازي في معجمه ما لابد منه في الاستعمال. وسار فيه على منوال صاحب الأصل إسماعيل بن حماد الجوهري فاتبع الترتيب المعجمي وفق نظام القافية، وإذا كانت علاقة التلخيص هي العلاقة الأبرز بين معجمي (الصحاح) ومختصره (مختار الصحاح)، فيمكننا الوقوف على علاقة أخرى تتداخل مع التلخيص كالاختيار، حيث أوضح الرازي في مقدمته أن غرضه خدمة فئة معينة من القراء، وهم: الفقهاء والمحدثين والأدباء، ولذا كان معيار الاختصار اختيار ما اتسم بكثرة الاستعمال والجريان على ألسنتهم “خصوصا ألفاظ القرآن العزيز والأحاديث النبوية”، وتجد كذلك علاقة نمذجة النص حيث لم يكتف الرازي بالاختصار، وإنما مزج النص بنصوص أخرى من (تهذيب اللغة) للأزهري (ت370هـ) وغيره من أصول اللغة الموثوق بها. وعلاقة الاستدارك ليست بغائبة هنا، فقد أوضح الرازي بأن “كل ما أهمله الجوهري من أوزان مصادر الأفعال الثلاثية التي ذكر أفعالها، ومن أوزان الأفعال الثلاثية التي ذكر مصادرها، فإني ذكرته إما بالنص على حركاته أو بردِّه إلى واحد من الموازين العشرين”
وتحتفظ مكتبة مراد ملا (إستانبول) بنسخة المؤلف تحت رقم (1816)، وهي تقع في (404) ورقة، وتتسم بوضوح الخط وضبط النص، وقد كتبت عناوين الأبواب والفصول والمداخل بالحمرة.