المعهد ينظم يومًا علميًّا حافلاً بالتعاون مع برلين

يومٌ علميٌّ حافلٌ بين القاهرة وبرلين حول:

مكتبات الشام ومصر في العصرَيْنِ المملوكيِّ والعثمانيِّ من خلال خوارج النُّصوص

نظم المعهد بالتعاون مع معهد الدراسات الإسلامية بجامعة برلين الحرة، عبر تطبيق (زووم) يومًا علميًّا مفتوحًا في الخامس من أكتوبر بعنوان (مكتبات الشام ومصر في العصرَيْنِ المملوكيِّ والعثماني من خلال خوارجِ المخطوطاتِ والوثائق).

وصرَّح الأستاذ الدكتور فيصل الحفيان (مديرُ المعهد والمُشرفُ على اللقاء) بأنَّ هذا اللقاءَ العلميَّ المفتوحَ ـ الذي تنتظمُ فيه سبعُ ورقاتٍ بحثيَّة عربيَّةٍ وغربيَّةٍ ـ يُركِّزُ على دراسة تاريخ خزائن الكُتب العامة والخاصة بمصر والشام ورَصْدِها في العصرين المملوكي والعثماني، وذلك مِن خلال تسليطِ الضوءِ على مصادرَ أصيلةٍ غيرِ تقليديَّةٍ، تتمثَّلُ في تلك النُّصوص الموازيةِ المرقومة على المخطوطات، والتي تُعرف بـ (خوارج النُّصوص)، ومِن خلال الوثائقِ، والفهارسِ المخطوطة لتلك المكتبات.

وأضاف د. الحفيان: إنَّ هذا الاتجاهَ مِن الدَّرسِ هو إحياءٌ لما سلكَه ا لمديرُ الأولُ للمعهد الدكتور يوسف العُش، في النصف الأوَّل من القرنِ المُنصرمِ، وذلك من خلال دراستِه الرائدة (دُور الكتب العامَّةِ وشبهِ العامَّةِ)، وتأريخه للمكتبة الضيائيَّة بدمشق.

يُذكر أنَّه مِن بين المُشاركين في هذا اليومِ مِن الجانب الغربيِّ البروفيسور الألماني كونراد هيرشلر، مداخلتُه العلميَّة بعنوان: (المكتبات الخاصة قبل العصر العثماني: مكتبة برهان الدين الناصري في القدس نموذجًا)، ومِن الجانبِ العربيِّ شارك الأستاذ الدكتور أيمن فؤاد سيد أستاذ التاريخ الإسلامي والمحقِّق المعروف بورقة بحثيَّةٍ، عنوانُها (خزائن الكُتب المملوكيَّة مِن خلال خوارج النُّصوص). وشارك مِن جانبِ معهد المخطوطات الدكتور أحمد عبد الباسط بمداخلة عنوانُها: (مكتبة مُرْهَف بن أسامة بن مُنقذ: إرثٌ أيوبيٌّ تبدَّدَ في العصر المملوكي).

يمكنكم مشاهدة الجلسات من خلال زيارة صفحة المعهد على فيسبوك، وقناته على يوتيوب. 

الجلسة الأولى: 

 

الجلسة الثانية: