المخطوطات (المحكَّمة) مجلة معهد المخطوطات العربية

صدر مؤخرًا جزء جديد من مجلة معهد المخطوطات العربية (مج59، ج1) ويُعد هذا الجزء بداية لمرحلة جديدة، وذلك على مستويات عدة:

مستوى التقاليد؛ إذ على الرغم من أن المجلة قد بلغ عمرها اليوم ستين عامًا، فإنها لم يكن لها هيئة علمية استشارية، وبدءً من هذا الجزء فإن ثمة مجموعة من الأسماء المشهود لها في مجالات التخصص من عدة دول عربية، قد كوَّنت هذه الهيئة : إبراهيم شبوح (تونس)،أحمد شوقي بنبين (المغرب)، أيمن فؤاد سيد (مصر)، بشار عواد معروف (العراق)، رضوانالسيد (لبنان)، عبد العزيز المانع (السعودية)، عبد الله يوسف الغنيم (الكويت)، محمودمصري (سورية).

ومستوى الهيئةأو الشكل، فقد كان اسم المجلة أو عنوانها هو ” مجلة معهد المخطوطاتالعربية” وعلى الرغم أيضًا من أن هذا تقليد معروف ومعتبر، حتى في الدوائر البحثية الاستشراقية، فقد رأينا أن المجلة بعد هذا العمر الطويل، لابد أن يكون لهااسم مستقل، لذا فقد اسميناها ” المخطوطات” اقتطاعًا من اسم المعهد نفسه، على أننا قد وضعنا تحته ” مجلة معهد المخطوطات العربية “في مرحلة انتقالية نستدعي فيها الاسم القديم، إلى أن يتحقق الانتقال تدريجيًا.

تضمن الجزءالجديد ملفًا خاصًا حول عَالِم المخطوطات المعروف د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين الذي رحل مؤخرًا، إضافة إلى خمسة بحوث تحت عناوين الأبواب الثابتة، وهي:

  • مؤلفات الفتيا في الأندلس خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين / التاسع والعاشر الميلاديين ( دراسة في ضوء الإحصاء التاريخي) .
  • من مؤلِّف كتاب ” في بيان ما يتعلق بالأشياء اللازمة للعمارات عمومًا”؟ (مع تحقيق القسم الأول منه).
  • عَلَمُ الدين اللُّورقي (ت 661هـ): حياته وآثاره ( معتحقيق قصيدته الميمية في ذكر رحلته ومشيخته).
  • ترميم النص التراثي ( الأنواع والنماذج .. وصولاً إلىتحرير المصطلح).
  • أنواع الخط العربي ( المفهوم التاريخي والمصطلح الفني).

جاء الجزء في 292 صفحة.