39 – الدكتور محمود علي مكي

39 – الدكتور محمود علي مكي

من أرشيف معهد المخطوطات العربية

نشرة [39] مشاهير مروا على المعهد

رجب 1444هـ  – يناير 2023م.

زيارة وكيل معهد الدراسات الإسلامية في مدريد

الدكتور محمود علي مكي 26\9\1966 

استقبل المعهد بتاريخ (26\9\1966) الدكتور محمود علي مكي (ولد 1929م – توفي 2013م) وكيل المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد (1956)، والملحق الثقافي بالسفارة المصرية بمدريد (1956)، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة (1985). استهدفت الزيارة الحصول على المخطوطات الآتية:

مقامع هامات الصلبان ومراتع روضات الإيمان للخزرجي القرطبي (ت582هـ)، نسخة أحمد الثالث (1863)، المعهد (225 التوحيد والملل والنحل).

مختصر رياض النفوس في طبقات علماء مدينة القيروان لعبدالله المالكي (ت453هـ) نسخة مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (تاريخ 562)، المعهد (1211تاريخ).

نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار لمحمود بن سعيد الصفاقسي، نسخة مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (642تاريخ)، المعهد (1280تاريخ).

من جانب المعهد فقد وافق مديره (توفيق البكري) على طلبه، وكتب للدكتور محمد مرسي الخولي (الباحث بالمعهد): لا مانع وتقدم مجانًا؛ تقديرًا واعترافًا بمعاونة السيد الأستاذ الدكتور محمود علي مكي للمعهد في الشؤون الثقافية والفكرية المختلفة. البكري 5\10\66.

كما تحتفظ وحدة الوثائق والمحفوظات بالمعهد بوثيقة زيارة أخرى له (بخط الأستاذ رشاد عبدالمطلب موقعة باسم الدكتور محمود علي مكي) بتاريخ (28 \ 9 \ 1972) يطلب فيها الحصول على نسخة (الزيدانية من الخزانة الملكية بمدينة الرباط (87)، (بعثة المغرب الأولى 208-المعهد) من كتاب (المقتبس) لابن حيان القرطبي الذي نشره الدكتور مكي سنة (1971) في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ضمن إصدارات لجنة إحياء التراث الإسلامي (الكتاب 21)، وبتصدير رئيس اللجنة المحقق محمد أبو الفضل إبراهيم.

وقد ذكر الدكتور مكي الأستاذ رشاد عبد المطلب ضمن قائمة الشكر في مقدمة تحقيقه للكتاب حيث يقول ص (128): أنا أشكر في النهاية كل من أعانوني بعلمهم وتشجيعهم الكريم على إنجاز هذا العمل الذي أرجو أن ينفع الله به المشتغلين في ميدان الدراسات الأندلسية، وأخص بالذكر (…) الأخ العزيز الأستاذ رشاد عبدالمطلب الذي أولاني من التفاني في العون وإمحاض النصيحة والود ما لا أظن اللسان يفي بشكره.

وقد كان المعهد تلقى رسالة من الدكتور مكي (غير مؤرخة) يرفعها إلى معالي المدير العام الرابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (محمد المِيْلي من الجزائر) في منتصف السبعينيات، مشفوعة بنص رسالة ماجستير. يقول فيها: السيد الأستاذ محمد الميلي، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (كذا في رسالته، والصواب: للتربية والثقافة والعلوم) تونس، تحية طيبة وبعد… فيسعدني أن أقدم لسيادتكم نصًّا لغويًّا وأدبيًّا من أجلّ نصوص التراث العربي المغربي الأندلسي هو (شرح مقصورة ابن دريد) لابن هشام اللخمي الإشبيلي السبتي (المتوفى سنة 577هـ) الذي قام بتحقيقه الزميل الأستاذ الدكتور كريم زكي حسام الدين الأستاذ بكلية الآداب بجامعة الزقازيق – فرع بنها، وكان هذا العمل رسالة علمية تقدم بها الدكتور كريم حسام الدين لقسم اللغة العربية بجامعة القاهرة لنيل درجة الماجستير بإشراف الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الأهواني رحمه الله، وأجيزت بتقدير (ممتاز) (1975)، وعلى الرغم من أهمية هذا النص وقيمته فإنه لم يجد سبيله للنشر حتى الآن، مما يحملني على تزكيته والتوجيه بنشره. ورجائي أن تتفضل المنظمة العربية بنشره في ما تقوم بإخراجه من كنوز التراث العربي. ولسيادتكم جزيل الشكر وفائق التحية.