46- الدكتور محمد رشاد رفيق سالم

46- الدكتور محمد رشاد رفيق سالم

تؤرخ هذه الوثيقة لزيارة محقق مكتبة ابن تيمية (ت728هـ) الدكتور محمد رشاد رفيق سالم (ولد 1927  توفي 1987) أحد مؤسسي مكتبة دار العروبة بالقاهرة، للمعهد بتاريخ 5 / 5 / 1959. 

استهدفت الزيارة تكبير نسخة نور عثمانية (2138)، (التوحيد والملل والنحل 100 المعهد) من كتاب (منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة القدرية) الذي نشر سالم منه جزئين في طبعته الأولى سنة 1965 بمكتبة دار العروبة، ثم نشره سنة 1986 في (9 مجلدات) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي تولَّت نشر أكثر من تحقيق لسالم ضمن مكتبة ابن تيمية، مثل كتاب درء تعارض العقل والنقل في (11 مجلدا) (سنة 1981-1983)، وكتاب الاستقامة في (مجلدين) (سنة 1983). 

من جانب المعهد فقد وافق مديره الثاني د. صلاح الدين المنجد على طلب سالم وكتب أسفل الطلب: الأستاذ أحمد (المصور الفني أحمد سالم عبدالسلام) موافق عند توفر الورق. 

ويبدو أنه زمن كتابة الطلب كان هناك شحٌّ بالمعهد في الأفلام الموجبة والورق المكبَّر على المقاس الذي طلب عليه سالم الكتاب (24 × 36)، فاقترح سالم على المعهد؛ نظير التعجيل بطلبه أن يجلب بنفسه الفيلم الموجب والورق ويتكفّل بدفع مصاريف التكبير والفيلم، توضِّح هذا الوثيقةُ الثانية التي كتبها سالم للمنجد بتاريخ 18 / 7 / 1959 حيث يقول: السيد الدكتور مدير معهد المخطوطات، الجامعة العربية، بعد التحية فقد سبق أن تقدمنا بطلب لتصوير كتاب الرد على الرافضي (ابن مُطهِّر الحلي- توفي 726هـ) لابن تيمية، وحيث أن المعهد لا يوجد به الآن ورق للتصوير ولا أفلام موجبة لذا أفيد سيادتكم بأني على استعداد لإحضار الفيلم الموجب أو ورق التصوير على حسابي ودفع تكاليف التكبير أو الفيلم في حالة إذن سيادتكم لنا بذلك. وتفضلوا بقبول الاحترام. 18 / 7/ 1959 محمد رشاد رفيق سالم.  

وقد تفاعل المنجد مع طلب سالم بالموافقة؛ إذ كتب أسفل الجهة اليسرى من الوثيقة: مع الموافقة على إحضار الورق اللازم. وفي 26 / 8 / 1959 تسلم محمد رشاد سالم النسخة المكبرة من المعهد بمعية الأستاذ رشاد عبد المطلب. أفادت بذلك وثيقة (إذن تشغيل) بوحدة الأرشيف والمحفوظات بالمعهد، كُتب عليها من أعلى (الورق خاص بالطالب)، ومُهرت من أسفلها بتوقيع رشاد عبد المطلب. وهو ما جعل رشاد سالم يذكره في قائمة الشكر بالكتاب (1/152  153) حيث يقول: وبعد، فإنني أتوجه بالشكر إلى من أدين له بالكثير من الفضل أستاذي وأخي الأستاذ محمود محمد شاكر فقد كانت توجيهاته الكثيرة ملازمة لي في أكثر خطوات هذا العمل، كما كانت مكتبته معينة لي على الدوام. وأشكر كذلك الكثير من الإخوة والأساتذة الذين قدموا لي ضروبا مختلفة من المساعدات، وأذكر منهم الأساتذة: محمد أبا الفضل إبراهيم وعبدالستار فراج وشاكر الفحام وإبراهيم عطا ورشاد عبد المطلب، وفؤاد سيد وإسماعيل عبيد وعلي الحديدي. 

ويقول سالم في مقدمة تحقيقه (1/140) عن مصورة نور عثمانية: رجعتُ إلى المصورة المأخوذة عن النسخة الأصلية، وهي موجودة في معهد إحياء المخطوطات العربية بالجامعة العربية بالقاهرة، وقد ذكرت في فهرس المخطوطات المصورة (الجزء الأول بتحقيق الأستاذ فؤاد سيد، القاهرة، 1954)، تحت رقم 100 توحيد، وسميت فيه بكتاب (الرد على الرافضة). 

* 

يُشار إلى أن دار العروبة تأسست سنة 1951 بعضوية محمد رشاد سالم وإدارة الكتبي إسماعيل عبيد، وبتوجيه العلامة محمود محمد شاكر.  

يقول الطناحي في المدخل ص (151-152) عن قصة إنشاء المكتبة: دعا شيخ العربية محمود محمد شاكر، الأستاذ إسماعيل عبيد، ليعيد البناء المتهدم، بتصميم جديد، وطموحات كبرة، فكانت مكتبة (دار العروبة)، وحين عاد الدكتور محمد رشاد سالم من بعثته بإنجلترا، استقرت الدار شركةً بين الثلاثة. وقد وضع الأستاذ محمود محمد شاكر، في هذه الدار، كلَّ أحلامه وتصوراته، في ما ينبغي أن يكون عليه الكتاب العربي، من جودة الطبع، وحُسْن الإخراج. 

يذكر أن دار العروبة كانت قد تولَّت نشر كتاب (حذْف من نسب قريش) لمؤرِّج السدوسي بتحقيق د. صلاح الدين المنجد المدير الثاني للمعهد عن نسخة مغربية فريدة سنة 1960. وفي ما يتعلق بجامعة الإمام محمد بن سعود فقد انتقل للعمل بها الدكتور محمود الطناحي أحد أعلام المعهد، وصنع لعمادة شؤون المكتبات – قسم المخطوطات فهرسًا عنون له بـ(الفهرس الوصفي لبعض نوادر المخطوطات بالمكتبة المركزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) سنة (1993م). 

وختامًا: أفادت نشرة أخبار التراث العربي (عدد 140 – سنة 1980) بزيارة أخرى لسالم للمعهد، اطلع فيها على بعض مقتنيات المعهد في الفلسفة والتوحيد، منها كتاب (شرح الإشارات والتنبيهات) للفخر الرازي، و(رسالة إلى أهل الثغر).