10- شرح وسائل الوصول إلى مسائل الفصول لعماد الدين عبد الرحيم الطبيب

شرح وسائل الوصول إلى مسائل الفصول لعماد الدين عبد الرحيم الطبيب

عماد الدين عبد الرحيم بن عبد الله الطبيب، من علماء القرن الثامن الهجري.

وهذا العمل هو شرح مختصر اعتمد فيه الشارح أسلوب (قال ،أقول) لكتاب (وسائل الوصول إلى مسائل الفصول) لعز الدين إبراهيم الكشي الذي هو بدوره شرح لكتاب (الفصول) لأبقراط، وقد وصف المولف هذا العمل بقوله: “هذه حواش كتبناها على وسائل الوصول إلى مسائل الفصول من مؤلفات المولى المعظم عز الملة والدين إبراهيم الكيشي”.

وعلى الرغم من حلول كتاب (القانون) لأبي علي الحسين بن عبد الله ابن سينا (ت 427هـ/ 1037م) كمصدر أساسي لصنعة الطب عند الأطباء في الحضارة العربية الإسلامية، واعتماده كذلك في معاهد التدريس بأوروبا لعدة قرون، ومن قبله كتاب (الحاوي) لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي (ت 311هـ/ 923م) إلا أن كتاب (الفصول) للطبيب اليوناني أبقراط ظل له حضور في حقل الاشتغال الطبي في الحضارة العربية لاختصاره وكثرة المؤلفات العربية الدائرة في فلكه من الشروح والحواشي.

وملامح الروح العلمية التطبيقية تبدو بجلاء في هذا العمل الطبي لعماد الدين عبد الرحيم حيث تميز بالدقة والابتعاد عن الاستطراد والإطناب مع استعمال اللغة العربية التي استوعبت المصطلحات الطبية بسلاسلة ويسر في إيجاز ووضوح، يستطيع القارئ العربي التواصل من خلالها مع هذا المحتوى العلمي من غير عناء.

ويظهر اعتناء عماد الدين في شرحه هذا بالجوانب النفسية للمريض وإدراك مدى أثرها على  صحته، ومن ذلك قوله في نصح الأطباء: ” ويجب أن لا يخبر المريض بشيء يزيد في مرضه من أمر خارج مفسد لمزاج العليل نحو الأشياء التي تحزنه أو تهيج غضبه إلى غير ذلك، بل يُخبر المريض بشيء ينقص مرضه كقوله الطبيب: إن هذا المرض سهل ولا خوف فيه، والقوة قوية، وهذا اليوم بالنسبة للأيام الماضية جيد”.

ومع قيمة هذا الشرح وأهميته فإن مؤلفه قد أنجزه في عشرة أيام ، وهو مقدار زمني قصير لإنجاز مثل هذا العمل مما تطلب منه انقطاعا واعتكافا عليه؛ ليفرغ من تأليفه وكتابته، وكان هذا الإنتاج المعرفي في العشر ليالٍ الأخيرة من رمضان، حيث ورد في ختام نسخة أيا صوفيا (تركيا) رقم (3670) : “فرغ الشارح -رحمه الله- من تأليفه وكتابته في عشر ليال من العشر الأخير من رمضان سنة خمس وثمانين وسبعمائة”.

تنوعت صور الاشتغال والإنتاج المعرفي في الحضارة العربية الإسلامية في شهر رمضان المبارك، وصاحب آلية التأليف عمليات النساخة والمقابلة ومجالس السماع والقراءة ونحوها من صور التداول المعرفي.

ومن الأطباء المشتغلين بالنساخة الطبيب الناسخ نجم الدين الكرخيني الذي نسخ كتاب (شرح وسائل الوصول إلى مسائل الفصول) لعماد الدين عبد الرحيم الطبيب ، وتحتفظ بنسخته مكتبة آياصوفيا (تركيا) تحت رقم (3670)، حيث فرغ من  نساخته نقلا عن نسخة المؤلف في السابع والعشرين من شهر رمضان بمدينة تبريز لسنة تسع وثمانين وسبعمائة في مدرسة قاضي شيخ علي. وبهذا قد حملت نسخة آيا صوفيا شكلين من أشكال الاشتغال المعرفي بشهر رمضان: التأليف والنساخة.