المعهد ينعي رئيس المجمع العلمي العراقي الأستاذ الدكتور أحمد مطلوب

ينعي معهد المخطوطات العربية الأستاذ الدكتور أحمد مطلوب رئيس المجمع العلمي العراقي، الذي وافته المنيةُ يوم السبت الموافق (21/ 7 / 2018) عن عُمر نيَّفَ على ثمانين عامًا، بعد عطاءٍ محفوفٍ بالإنجازات العلمية المشرفة، وانقطاع تامّ لخدمة اللغة العربية وأبنائها.

حصل الدكتور مطلوب على بكالوريوس اللغة العربية من كلية الآداب والعلوم بجامعة بغداد سنة 1956م، ثم انتقل إلى مصر وفيها حصل على درجة الماجستير في البلاغة والنقد سنة (1961) من كلية الآداب بجامعة القاهرة، فما انصرمت ثلاثةُ أعوام (1963) حتى حصل على درجة الدكتوراه في التخصُّصِ نفسِه، وفي الجامعةِ نفسِها.

ثم عاد إلى موطنه الأم؛ ليتدرَّجَ في السِّلْك الأكاديمي والدرجات العلمية في كلية الآداب بجامعة بغداد؛ وفيها حصل على درجة الأستاذية سنة (1972هـ).

وفي مجال الجوائز العلمية: حصل سنة 2008م على جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب.

وفي حراك التأليف والبحث العلمي والتحقيق ناهزتْ أعمالُه على مئتيْ عملٍ، من ذلك في مجال التحقيق: (الدر المصون في علوم الكتاب المكنون) للسمين الحلبي في أحد عشر مجلدًا، وفي مجال التأليف: معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، معجم مصطلحات النقد العربي القديم، عبد القاهر الجرجاني بلاغته ونقده.

جديد بالذكر بأن المعهد كان نعى زوجَه الأستاذةَ الدكتوراه خديجة الحديثي التي لقِيَتْ ربَّها يوم الأربعاء (9/ 5) من عامنا هذا.

فهل دعَتِ الزوجُ المخلصةُ زوجَها؛ لتسكُنَ إليه، أم هو الذي لم يستطع فِراقَها؛ فلحِق بها؟!